الكترونيات

مميزات وعيوب الطائرات المسيّرة

أصبحت الطائرات المسيّرة (الدرونز) جزءًا أساسيًا في العديد من الأعمال بما في ذلك العمليات العسكرية التي أحدثت فيها هذه الطائرات فارقًا فاف التصورات. في هذا المقال سنعرض مميزات وعيوب الطائرات المسيّرة.

مميزات وعيوب الطائرات المسيّرة

تتميز الطائرات بدون طيار بإمكانية التحكم فيها عن بعد أو من خلال برمجة مسبقة أو نظام تشغيل يمكنها من العمل بشكل مستقل.

تعتمد العديد من القطاعات التجارية والعسكرية والترفيهية على هذا النوع من التكنولوجيا الذي أحدث ثورة في العديد من المجالات.

مع التطور المستمر لهذه التكنولوجيا، أصبحت الدرونز منتشرة بشكل كبير في أنحاء العالم وهي متوفرة بأسعار مقبولة وقادرة على أداء العديد من المهام.

وعلى الرغم من الفوائد الكبيرة التي توفرها هذه الطائرات إلا أنها باتت في الوقت نفسه تمثل خطرًا داهمًا في كثير من الأحيان، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بالعمليات العسكرية أو عمليات التخريب.

What is a drone?

مميزات الطائرات المسيّرة

هناك العديد من المميزات التي تنطوي عليها الطائرات بدون طيار ومنها:

جودة التصوير الجوي: تتمتع هذه الطائرات بقدرة فائقة على التقاط الصور ومقاطع الفيديو الممتازة من الجو. كما إنها قادرة على جمع كميات مهولة من بيانات التصوير.

يتم إنشاء خرائط ثلاثية الأبعاد ونماذج تفاعلية ثلاثية الأبعاد اعتمادًا على الصور التي توفرها هذه الطائرات. وهي أمور تساعد مثلاً على تقديم مخططات دقيقة للأماكن في وقت الكوارث مما يساعد على تسهيل وتسريع عمليات الإنقاذ.

الدقة في الأداء: تعتمد هذه الطائرات على نظام الـ(GPS)، ومن ثم فهي قادرة على المناورة والوصول إلى الأماكن بدقة عالية.

File:Autumn Drone (cropped).jpg - Wikimedia Commons

هذه القدرة على الوصول إلى الأماكن تساعد في العديد من عمليات الزراعة مثل رش السماد والمبيدات وتحديد انتشار الحشائش الضارة ومتابعة جودة المحاصيل. هو ما يوفر الوقت والمعلومات الدقيقة.

سهولة التشغيل: أصبحت هذه الطائرات سهلة التشغيل إلى درجة لا تتطلب خبرة تقريبًا فضلاً عن أنها رخيصة الثمن نسبياً، وبالتالي أصبحت سهلاً لأولئك الذين يرغبون بالوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها كونها قادرة على التحليق صعودا وهبوطاً بسهولة وفي أكثر من اتجاه.

الحماية: من بين اهم المميزات في الطائرات من دون طيار أنها تساعد بشكل كبير في عمليات حماية الأمن عبر توفير عمليات المراقبة والتتبع ورصد التجمعات العامة أو الفعاليات الجماعية مثل الاحتفالات أو مباريات كرة القدم، ومن ثم توفر للسلطات بيانات دقيقة ومتدفقة تساعدها في تجنب أي خطر محتمل أو التعامل بسرعة من الأخطار التي تقع بالفعل.

Internet of Drones: Why the sky is not the limit - Ericsson

سلبيات الطائرات المسيّرة

الإشكاليات التشريعية: ترتبط عيوب الطائرات بدون طيار بالظروف التي يتم استخدامها فيها، وبالنظر إلى حداثة هذه التكنولوجيا التي انتشرت على نحو واسع فإن القوانين التي تنظم عملها ما تزال قادرة على مواكبة سرعة انتشارها.

كما إن استخدام هذه الطائرات في العديد من العمليات العسكرية أو التخريبية جعل العديد من الدول تحد من القدرة على الاستفادة بهذه الطائرات في الأعمال الخاصة وتفرض الحصول على تراخيص معينة وهو ما يعني احتمالية وقوعك في العديد من المشاكل حال تجاهلت هذه القيود.

الأمان: تحمل الطائرات بدون طيار أيضاً جزءًا من المخاطر وهي تحلق في الجو كونها معرضة للاصطدام وهو ما يعزز مطالب تزويدها بقدرات الاستشعار والتجنب وعدم الاكتفاء بالبرمجة المسبقة أو التحكم عن بعد.

يمثل أي خلل في نظام الطائرة بدون طيار خطرًا كبيرًا لأن سقوطها من الجو على الأرض قد يؤدي إلى كارثة خصوصًا إذا كان السقوط في أماكن مزدحمة.

الخصوصية: تعتبر قدرة الطائرات بدون على جمع المعلومات خلال تحليقها أحد أكثر مميزاتها، لكنه أحد أكثر عيوبها في الوقت نفسه، لأنها تضرب مبدأ الخصوصية في مقتل.

Drones take center stage in U.S.-China war on data harvesting | The Japan  Times

استخدامات الطائرات بدون طيار

صممت هذه الطائرة لكي تكون ذكية ومفيدة غير مزعجة إلى حد كبير. وهي توفر العديد من الخدمات لقطاعات مختلفة، وأحيانًا يكون القيام بما تقوم به هذه الطائرات بطرق أخرى أكثر كلفة وأصعب من حيث الجهد.

تشارك هذه الطائرات حاليًا في تسليم الطلبات للعملاء في المنازل في مناطق نائية أو يصعب الوصول إليها بسرعة، كما إنها تشارك في العروض الجوية وفي تصوير المشاهد السينمائية التي كانت تعتمد على الهيلوكوبتر في السابق.

Assessing the impact of drones in the global COVID response

على سبيل المثال، استئجار هيلوكوبتر وإطلاق النار منها لتصوير مشهد سينمائي واحد كان يكلف المنتجين عشرات آلاف الدولارات، بينما الطائرة من دون طيار يمكنها القيام بالمهمة عشرات المرات بينما ثمنها كله لا يتجاوز آلاف الدولارات.

على الرغم من ذلك، فإن بعض الأنواع شديدة الاحترافية يصل إيجارها إلى 5 آلاف دولار لليوم الواحد، لكنها أيضا تظل أقل بكثير جداً من حيث التكلفة.

ضف إلى ذلك أن الحجم الصغير للطائرة يجعلها قادرة على الوصول إلى أماكن يستحيل وصول طائرات عسكرية أو مدنية إليها لتنفيذ المهمة.

لذلك، فإن الطائرات المسيرة سمحت بتصوير الكثير من المشاهد التي لم يكن السينمائيون يملكون أية قدرة على تصويرها في السابق خاصة عندما يتعلق بالأمر بالمناطق السكنية.

How to Fly a Drone: Beginner's Guide - DJI Guides

هناك العديد من الفوائد التي تؤديها الطائرات المسيّرة ومنها:

  • حماية الحيوانات: عبر مراقبة عمليات الصيد غير المشروع للحيوانات التي أوشكت على الانقراض.
  • تقارير الحرب: توفر تقارير سريعة ومن أماكن شديدة الخطورة كان الحصول عليها في السابق يتطلب مخاطرة كبيرة من الصحفيين
  • تسليم الطرود: توفر أمازون هذه الخدمة.
  • قياس الطقس: يعتمد العلماء عليها في جمع العديد من المعلومات المتعلقة بتحديد حالة الطقس. كما إنها تؤدي عملاً رائعًا خلال العواصف حيث يكون التحليق أكثر خطرًا على الطائرات التي يقودها البشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى