الأفضلمنوعات

أفضل طرق إعداد العشاء الصحي بالمنزل

يعتقد كثيرون أن تجهيز وجبة عشاء صحية ولذيذة في المنزل أمر مستحيل، لكن خبراء التغذية يقولون إن هذه النظرية غير صحيحة تماما. في هذا المقال سنقدم أفضل طرق إعداد العشاء الصحي في المنزل.

كثيرون يحبون الطعام اللذيذ وبعضهم يحب إعداد الطعام بنفسه، وهناك العديد من الطرق التي توفر لك إعداد طعام شهي وصحي بطرق بسيطة وفي وقت قصير.

طرق إعداد العشاء الصحي في المنزل

البطاطس الحلوة المحشية

تتميز البطاطس الحلوة بأنها غنية بالكثير من العناصر الغذائية مثل فتامين G والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، إضافة إللى العديد من الألياف.

إلى جانب ذلك، فإن هذا النوع من البطاطس يتسم بانه لذيذ ويخدم العديد من وظائف الجسم ومن ثم فهي طعام مثالي وصحي في نفس الوقت.

يمكنك حشو البطاطس الحلوة مرة واحدة على الأقل كل أسبوع، وذلك من خلال شوي حبة كاملة وحشوها بمجموعة من الخضروات المقلية إلى جانب الجبن والدجاج والفاصوليا.

توصف هذه الوجبة بأنها متعددة الاستخدامات، ومن الممكن الاختيار بين مجموعة كبيرة من النكهات، ومنها:

  • البطاطس المحشوة بالدجاج:

جهزي رطلاً واحداً من صدور الدجاج منزوعة العظم مع قليل من الخبز وزيت الزيتون وملح البحر، وصلصة البيستو.

يستغرق إعداد هذه الوجبة حوالي 20 دقيقة، ومن الممكن أيضاً طهي الدجاج بأي طريقة ترغبين بها ثم حشو البطاطس بها، ولن يؤثرر هذا على الوجبة.

يمكنك حشو 6 حبات بطاطس على الأقل، وسيكون الطعام صالحاً لمدة 4 أيام في الثلاجة.

 

 

البطاطس المحشوة بالدجاج
البطاطس المحشوة بالدجاج

 

  • البطاطس المحشوة بالنباتات:

المكونات:

4 حبات بطاطا حلوة كبيرة مقشرة وجافة، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، بصلة واحدة صغيرة ومفرومة، ملعقة صغيرة من الملح، علبة فاصوليا سوداء مغسولة ومصفاة جيدا، ربع كوب ماء، 2 ملعقة صلصة، علبة زبادي، حبة أفوكادو مقطعة على شكل مكعبات، ملعقتان كبيرتان من الكزبرة المفرومة.

الطريقة:

ضعي البطاطس في صينية مغلفة بالفويل، داخل فرن درجة حرارته 425 فهرنهايت.

اثقبي حبة البطاطس بشوكة في 4 أو 5 أماكن، واتركيها حتى تصبح طرية جداً. يحتاج الأمر حوالي ساعة.

خلال طهي البطاطس، قومي بطهي الفاصوليا السوداء، وسخني زيت الزيتون في مقلاة كبيرة على نار متوسطة حتى يصبح لامعا. قم ضعي البصل وحركيه لمدة تصل إلى 5 دقائق حتى يصبح طريا.

ضعي الفاصوليا والماء والصلصة في مصفاة واحدة، على نار هادئة لمدة 5 دقائق حتى يصبح خاليا من المياه، ثم أضيقي عصير نصف ليمونة، وامزجيه جيدا.

قومي بمزج الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من الصلصة (يفضل صلصة أدوبو) في وعاء واحد صغير.

عندما تبرد البطاطس، اقطعيها نصفين بشكل طولي. قومي بحشوها أولا بخليط الفاصوليا، ثم ضعي مكعبات الأفوكادو فوقها، وضيفي اللبن والزبادي، ثم رشي الكزبرة المفرومة. بعد ذلك اعصري نصف ليمون على الحشو. بعد أغلقي النصفين مجدداً لكي يصبحا حبة بطاطس واحدة.

تقوم هذه الوجبة على الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الأرز البني أو الكينوا، لكن هذا لا يمنع استخدام أي نوع تريده من الحبوب.

تمنح الحبوب الجسم كميات جيدة من الألياف والعناصر الغذائية وهي تساعد الجسم على مقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض بما في السكري من النوع الثاني وسرطان القولون.

يحتاج تحضير وعاء الحبوب كمية من الحبوب المطبوخة والخضار المطبوخ أو النيئ، إضافة إلى البروتين كالبيض المقلي أو المسلوق أو الدجاج او الروبيان المشوي أو السلمون.

ضعي هذه المكونات مع بعضها البعض ثم أضيفي قليلاً من الصلصة وزذاذ زيت الزيتون وعصير الليمون.

مثلا: يمكن استخدام، البروكلي المحمص والأرز والبازلاء والأفوكادو والبيض المسلوق وصلصة الزبادي الكريمية لإعداد هذه الوجبة.

الأكل المتأخر يقلل حرق السعرات الحرارية

هذه البطاطا الحلوة المحشوة بالدجاج بيستو لذيذة للغاية ومليئة وسهلة التحضير! يتم خلط البيستو المتوافق مع نظام باليو و 30 حبة كاملة مع الدجاج المبشور وغطاء البطاطا الحلوة المخبوزة بشكل مثالي. عظيم أن تقدم في وقت مبكر وبقايا الطعام حفظ جيدا!

الفطائر المحملة بالخضروات

يمثل البيض مصدراً مهما من مصادر البروتين وهو مثالي لوجبة عشاء سريعة ولذيذة وصحية. وهي واحدة من أفضل طرق إعداد العشاء الصحي بالمنزل.

كل ما عليك هو وضع كمية متنوعة من الخضار الذي تفضلينه: البروكلي، الطماطم، الفطر، الكوسة، البصل. ومن الممكن إضافة بقايا الطعام الموجودة لديك: دجاج، سلمون، بطاطس.

يمكنك أيضًا إضافة مكونات مثل: الجبن أو التوابل والأعشاب، لمنحها نكهة إضافية.

ضعي كل هذه المكونات في وعاء وامزجيها جيدا، ثم اسكبي عليها سائل البيض المخفوق، واتركيها على النار حتى تنضج، يحتاج الأمر أقل من ساعة.

الصورة التي تم تحميلها

سلطة العشاء

تمثل السلطة واحدة من الوجبات الصحية الرئيسية واللذيذة أيضًا إضافة إلى أنها سهلة الإعداد. لكن المشكلة تكمن دائمًا في أنها سريعة الهضم وتجعلك تشعر بالجوع بعد وقت قصير.

لكي تصنع طبقا من السلطة الدسمة عليك إضافة البروتين أو الدهون الصحية والألياف.

تتسم قائمة الخضروات الصالحة لعمل هذا الطبق بأنها واسعة جدا: الجرجير، اللفت، الفلفل الحلو، الجزر البروكلي، البصل.

بعد مزج الكمية التي ترغبين بها من الخضروات المتنوعة، ضعي مصدراً من مصادر البروتين، كالبيض المسلوق أو الدجاج المشوي أو اللحوم الحمراء.

في حال كنتي ترغبين في شعور أكبر بالشبع، يمكنك إضافة الكربوهيدرات الغنية بالألياف: الفول، البطاطس.

يمكن إضافة زيت عباد الشمس أو اليقطين ثم رش الخليط بزيت الزيتون أو الخل البلسمي.

This recipe for chicken shawarma salad is a flavorful, fresh, easy weeknight dinner. Each bite is crisp, bright, and bursting with flavor. This is the perfect whole food summer weeknight dinner recipe! #healthy #wholefood #realfood #eatclean

المعكرونة المحملة

كثيرون منا يحبون أطباق المعكرونة لكن معظم هذه الأطباق لا يحتوي على الكثير من المكونات الصحية الضرورية كالألياف والبروتين.

لكن هذا الأمر لا يمثل مشكلة، يمكنك إضافة بعض المكونات البسيطة من أجل الحصول على طبق معكرونة لذيذ وصحي في نفس الوقت.

كل ما عليك هو وضع كمية المعكرونة المقبولة مع أحد مصادر البروتين: الدجاج أو الحمص مثلا. ثم ضعي توليفة الخضار التي تحبينها، وقومي بطهيها. بعد ذلك أضيفي الصلصة أو زيت الزيتون.

الحساء

رغم أن كثيرين لا يحبون الحساء إلا أن بعض الأمور قد تجعل من طبق الحساء وجبة سحرية.

وجبات الحساء الصحي لا تنتهي، هناك شوربة البازلاء الكريمية، شوربة الدجاج بالكاري، شوربة العدس مع الكينوا واللفت، أو مزيج الخضروات.

الشوربة
الحساء

أفضل عادات الأكل الصحي التي ينصح بها الخبراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى