مقالات تكنولوجيا

كيف تحمي حساب مايكروسوفت؟

أصبحت الحاجة إلى تأمين حسابات الإنترنت مسألة شديدة الأهمية في ظل تصاعد الهجمات السيبرانية التي تحولت إلى جزء من الحروب بين الدول. في هذا المقال سنشرح لك كيف تحمي حساب مايكروسوفت.

تقول صحيفة “ذا صن” البريطانية إن الاهتمام بعوامل الحماية تصبح أكثر أهمية خصوصًا عندما يتعلق الأمر بحساب مايكروسوفت.

ويستخدم حساب مايكروسوفت بتسجيل الدخول إلى حسابا الأوت لوك وأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز.

وارتفعت عمليات الاختراق في المملكة المتحدة مثلاً حيث بات القراصنة يقفون وراء أكثر من ثلث الجرائم الإلكترونية التي وقعت خلال 2021.

وخلال النصف الأول من العام الماضي، وقعت نحو 5 ملايين عملية احتيال، بزيادة تصل إلى 32% عن النصف الأول من 2020.

ويقف المحتالون خلف 39.4% من الجرائم الإلكترونية المسلجة في بريطانيا خلال العام الماضي، والتي وصلت إلى 12.7 مليون جريمة.

وزادت علميات الاحتيال عبر الهواتف الذكية بنسبة 82% فيما زادت عمليات الاحتيال من خلال التسوق الإلكتروني بنسبة تقترب من 35%.

ويعتمد المحتالون بشكل كبير على رسائل للبريد الإلكتروني أو نصًا أو موقع ويب مزيف لإقناع الضحية بإدخال بياناته الشخصية.

ومن بين أبرز البيانات التي يسعى المحتالون للحصول عليها هي اسم المستخدم وكلمة المرور لفيس بوك أو حساب مايكروسوفت.

كيف تحمي حساب مايكروسوفت؟

  • توثيق المصادقة الثنائي

تعتبر المصادقة الثنائية المكونة من خطوتين للتحقق أحد أهم عوامل حماية حسابات الإنترنت. حيث تكون كلمة المرور هي الخطوة الأولى للدخول فيما تكون الخطوة الثانية عبر إرسال رمز خاص للدخول إلى هاتفك أو بريدك الإلكتروني، يكون صالحًا للاستخدام مرة واحدة.

هناك أيضًا طريقة الدخول عبر حل اختبار أو (الكابتشا)، بدلاً من إدخال كملة المرور. وهي طريقة إضافية لتأمين الحساب من هجمات القراصنة، حتى لو تمكنوا من الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك.

لتفعيل خاصية المصادقة الثنائية على مايكروسوفت عليك الذهاب إلى صفحة حساب مايكروسوفت الخاصة بك ثم تسجيل الدخول والنقر فوق الحماية.

بعد ذلك، ستذهب إلى خيارات الحماية المتقدمة ومنها إلى الحماية الإضافية واختيار زر “تشغيل” ضمن التحقق من خطوتين.

كلمات المرور القوية

من بين أهم الأمور لحماية الحسابات على الإنترنت، استخدام كلمات مرور قوية لدرجة يصعب معها التكهن بها أو تخمنيها. ابتعد عن تاريخ ميلادك أو اسمك، بمعنى آخر لا تعتمد على أحدهما أو كليهما فقط دون دمجه في كلمة مكونة من حروف وأرقام ورموز أخرى.

من المهم أيضًا أن تستخدم كلمة مميزة وغير مستخدمة في أي حساب آخر يخصك على الإنترنت.

قم بإعداد كلمة من مرور من 8 أحرف على الأقل ومن المهم جدًا استخدام الحروف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام، ما أمكن.

حاول أن تستخدم مرور قوية لكنها أيضًا غير قابلة للنسيان بسرعة ولا تعتمد في ذلك على الأرقام المتالية أو المتشابهة أو المتسلسلة التي يمكن للقراصنة بأسهل مما تتصور.

لا تستخدم أبدًا تاريخ ميلادك منفردًا ككلمة مرور، ولا فريق الكرة التي تشجعه، وابتعد عن كافة الأمور التي ربما تكون متاحة في حسابك على مواقع التواصل.

تمثل برامج توليد كلمات المرور أحد أفضل الخيارات لتكوين كلمة مرور غير قابلة للاختراق. هذا البرنامج سيمنحك كلمة طويلة ومكونة من حروف وأرقام ورموز متنوعة وغير متسلسلة ولا مترابطة، ويقوم بتخزينها على نحو لا تكون معه مضطرًا لتذكرها. يمكنك أيضًا الاحتفاظ بكلمة المرور في مكان آخر تحسبًا لأي ظرف.

هناك العديد من البرامج التي توفر خدمة توفير كلمات المرور ومنها “آي كلود كي شاين”، و”وان باسوورد”.

التحقق من عدم اختراق الحساب

من المهم جدًا أن تتأكد من أن حسابك لم يتم اختراقه بالفعل، وهذا أمر يوفره لك موقع “هاف بين باوند. كوم”  (HaveIBeenPwned.com).

هذا الموقع يقوم بتتبع كلمات المرور وتسجيلات الدخول الرئيسية ويوفر لك إمكانية التحقق عبر إضافة رقم هاتفك أو بريك الإلكتروني للتأكد من وقوع عملية تسريب لهما أو لأي منهما، أم لا، وذلك عبر قاعدة البيانات المسربة المتوفرة داخل الموقع.

هنا تجب الإشارة إلى أن هذا الموقع لا يرصد سوى عمليات الاختراق الكبيرة، لكنه لا يتتبع كافة البيانات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى