منوعات

أفضل المنصات للدورات التدريبية عبر الإنترنت

أفضل المنصات للدورات التدريبية عبر الإنترنت

استجابت العديد من منصات التعلم عبر الإنترنت لإغلاق المدارس والجامعات خلال جائحة فيروس كورونا من خلال توسيع عروضها وإتاحة الوصول المجاني إلى بعض الدورات التدريبية.

يقدم عدد من المنصات عبر الإنترنت دورات على مستوى الكلية ودورات اهتمامات عامة عبر الإنترنت ، بينما يقدم البعض الآخر تعليمات متخصصة للطلاب أو العمال في مجالات معينة ، مثل الفنون الإبداعية أو العمل الإنساني.

1-منصة كورسيرا Coursera

كانت Coursera واحدة من أكثر المنصات شيوعًا للتعلم عبر الإنترنت منذ ما يقرب من عقد من الزمان ، حيث تقدم الآلاف من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص التسجيل بها مجانًا.

يوفر 17 درجة عبر الإنترنت وما يقرب من ٢٠ برنامجًا يؤهلك للحصول علي شهادات في مختلف المجالات.

أضافت الشركة العام الماضي منصة جديدة قائمة على الاشتراك للجامعات تسمى  Coursera for Campus  تتيح للمؤسسات الأعضاء دمج دورات Coursera في برامج الشهادات الخاصة بها.

أعلنت الشركة مؤخرًا أنها ستجعل Coursera for Campus مجانية لمؤسسات التعليم العالي التي تأثرت بفيروس كورونا.

منصة كورسيرا Coursera
منصة كورسيرا Coursera

2-منصة  FutureLearn

تأسست FutureLearn في 2012 من قبل الجامعة المفتوحة بالتعاون مع جامعات أخرى في المملكة المتحدة كمنصة للدورات التدريبية عبر الإنترنت.

النظام الأساسي عبارة عن نشاط تجاري هادف للربح ، ولكن العديد من الدورات التدريبية التي يقدمها مجانية للطلاب الذين يرغبون في الدورة التدريبية فقط ، وليس الاعتماد.

تم إضافة دورتين جديدتين حديثا

الأول كيفية التدريس عبر الإنترنت حيث توفير الاستمرارية للطلاب ، يتم تدريسه بواسطة خبراء FutureLearn ، وهو مصمم لمساعدة المعلمين الذين يتعين عليهم نقل الدورة التدريبية بسرعة من التدريس المباشر وجهاً لوجه إلى التدريس عبر الإنترنت.

الآخر ، COVID-19: معالجة فيروس كورونا المستجد ، تم تطويره بواسطة مدرسة لندن للصحة والطب الاستوائي ويوفر معلومات أساسية عن الفيروس وكيفية انتشاره.

تتوفر دورة ذات صلة ، إدارة COVID-19 في الممارسة العامة ، التي طورتها جامعة سانت جورج ، جامعة لندن ، مجانًا لمدة أربعة أسابيع: أولئك الذين يريدون مزيدًا من الوقت لأخذ الدورة التدريبية أو الذين يريدون شهادة إتمام دفع 44 دولار.

منصة FutureLearn
منصة FutureLearn

3-منصة EdX غير الربحية

EdX هي منظمة غير ربحية. وهي تقدم آلاف الدورات عبر الإنترنت  في عشرات الموضوعات التي تقدمها أكثر من 140 جامعة وشركة.

يمكن للطلاب عرض معظم دورات edX مجانًا من خلال التسجيل كمدقق ، ولكن إذا كانوا يرغبون في الوصول إلى الواجبات المصنفة والحصول على شهادة إكمال الدورة التدريبية ، فيتعين عليهم دفع رسوم.

إلى جانب الدورات الفردية ، تقدم Edx درجات ووحدات تعليمية كاملة عبر الإنترنت تشكل جزءًا من الدرجات العلمية ، والتي يمكن للطلاب الحصول عليها للحصول على ائتمان أكاديمي.

منصة EdX غير الربحية
منصة EdX غير الربحية

4-منصة كايا

كايا عبارة عن منصة تعليمية عالمية مجانية عبر الإنترنت مصممة خصيصًا لتقديم دورات للعاملين في القطاع الإنساني.

إنه يوفر فرصًا للتعلم عبر الإنترنت وشخصًا تتعلق بمجموعة واسعة من الموضوعات ، من أساسيات العمل الإنساني إلى المجالات التقنية والبرمجية ، فضلاً عن أدوات التطوير الشخصية والمهنية.

تم إنشاء كايا من قبل أكاديمية القيادة الإنسانية ، وهي منظمة غير حكومية غير ربحية تشكل جزءًا من منظمة إنقاذ الطفولة ، وهي مؤسسة خيرية مسجلة في المملكة المتحدة، نشرت كايا  دورات تدريبية جديدة تتعلق بالفيروس و المرض المسبب له ، كوفيد -19 ، والصحة العامة بشكل عام.

كايا متاح باللغات  العربية ولغات أخرى .

تختلف مدة الدورة من دورة إلى أخرى .

تستجيب كايا على كل من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.

التطبيق المحمول  يتيح للمستخدمين تحميل دورات حتى يتمكنوا من مواصلة التعلم حتى من دون الاتصال بالإنترنت، ومن ثم تحميل تقدمهم إلى ملفهم الشخصي بمجرد إعادة الاتصال بالإنترنت.

منصة كايا
منصة كايا

5-دورات Skillshare منصة سكيل شير

Skillshare عبارة عن مجتمع تعليمي عبر الإنترنت يقدم آلاف الدورات التدريبية للأشخاص الذين يرغبون في اكتساب مهارات جديدة أو صقل المهارات الموجودة في مجالات إبداعية مثل التصميم والكتابة والتوضيح والأفلام والتصوير الفوتوغرافي.

يقدم دروسًا في موضوعات الأعمال والتكنولوجيا و التسويق وتطوير الويب.

Skillshare هي شركة مقرها نيويورك.

يمكن لأي شخص يعتقد أن لديه خبرة في موضوع ما إنشاء فصل دراسي على Skillshare. يصف برنامج Skillshare معلميها بأنهم مبدعون ورجال أعمال ومهنيون متحمسون لما يفعلونه ، ولكنه ينصح أيضًا بعدم الحاجة إلى خبرة في التدريس لبدء الفصل الدراسي.

يحتوي برنامج Skillshare على مستوى مجانى وعضوية متميزة وحسابات فرق. تبلغ تكلفة العضوية المميزة 15 دولارًا في الشهر أو 99 دولارًا في السنة حيث يقوم بإزالة الإعلانات ويفتح قفل كتالوج الدورات بالكامل وكذلك يسمح للمشتركين بتنزيل الفصول الدراسية إلى تطبيق Skillshare للجوال لمشاهدتها في وضع عدم الاتصال.

دورات Skillshare منصة سكيل شير
دورات Skillshare منصة سكيل شير

6-منصة إدراك دورات اون لاين

إدراك هي منصة تعليمية غير ربحية تقدم دورات مجانية عبر الإنترنت  باللغة العربية .

تم إطلاقها في عام 2014 بمبادرة من  مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية في الأردن ، وعملت إدراك بالشراكة مع ائتلاف هارفارد معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا edX وتسعى إلى جعل التعليم الجيد باللغة العربية متاحًا لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت.

تقدم إدراك دورات على منصتين: التعلم المستمر للكبار ، والصغار ، مع موارد للمعلمين وأولياء الأمور والمتعلمين في سن المدرسة.

تم تصميم الدورات على منصة K-12 لتتماشى مع المناهج في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

منصة إدراك
منصة إدراك

7-دورات أكاديمية خان عبر الإنترنت

بدأت أكاديمية خان غير الربحية في عام 2008 سلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية التي وضعها سلمان خان ، الذي كان وقتها محللًا لصناديق التحوط ، على YouTube لمساعدة أبناء عمومتهم الصغار الذين يعانون من الرياضيات.

اليوم ، يقدم موقع التعلم الشهير عبر الإنترنت 10000 فصل دراسي للطلاب في كل صف وفي معظم المجالات الرئيسية .

يدرس الطلاب من مختلف البلاد بأكثر من 40 لغة ، بما في ذلك اللغة العربية.

يحتوي الموقع أيضًا على مواد تعليمية لدعم المعلمين والمعلمين وأولياء الأمور ، ويقدم دروسًا مجانية للإعداد للاختبار لـ SAT وما يقرب من عشرة اختبارات أخرى عالية المخاطر مستخدمة في القبول في الكلية والمدارس العليا.

استجابةً لوباء فيروس كورونا الجديد وإغلاق المدارس على نطاق واسع ، وضعت الأكاديمية مؤخرًا  جداول زمنية مقترحة  لمساعدة الآباء والمعلمين على ضمان استمرار الطلاب في التعلم في المنزل.

تتضمن الجداول الأنشطة عبر الإنترنت وغير المتصلة.

دورات أكاديمية خان
دورات أكاديمية خان

8-المنصة العربية رواق للتعليم المفتوح

رواق – تم إنشاء المنصة العربية للتعليم المفتوح ، ومقرها المملكة العربية السعودية ، لتوفير مواد دراسية أكاديمية مجانية وعالية الجودة باللغة العربية في مجموعة متنوعة من المجالات والتخصصات ، يقدمها أكاديميون متميزون من جميع أنحاء العالم العربي.

المنصة موجهة لجميع أنواع المتعلمين ، بما في ذلك طلاب الجامعات الذين يسعون إلى تطوير المعرفة في مجال تخصصهم ، والموظفين المتحمسين لاستكشاف تخصص جديد ، والأشخاص الذين يستمتعون ببساطة بالتعلم بأنفسهم.

تؤمن الشركة بقيمة الدورات المفتوحة عبر الإنترنت مثل تلك التي تقدمها Coursera و edX ، وتسعى إلى جعل رواق نموذجًا لتطبيق هذا النهج في العالم العربي.

تقدم رواق شهادات “غير رسمية” عند الانتهاء من بعض الدورات ، موضحة أنه لا يمكن منح الشهادات الرسمية إلا من قبل هيئة أكاديمية معتمدة في المملكة العربية السعودية.

المنصة العربية رواق للتعليم المفتوح
المنصة العربية رواق للتعليم المفتوح

9-منصة أكاديمية حسوب عبر الإنترنت

أكاديمية حسوب هي قسم تعليمي يقدم خدمات قائمة على الإنترنت للمستخدمين الناطقين باللغة العربية تتبع شركة حسوب .

تأسست شركة حسوب في عام 2001 ، وهي تدير أكبر منصتين عربيتين للعمل الحر وأكبر شبكة إعلانية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، من بين شركات أخرى.

تقدم أكاديمية حسوب دورات شاملة عبر الإنترنت في موضوعات مثل البرمجة وبناء تطبيقات الويب والجوال.

يمكن للطلاب الحصول على شهادة إتمام ، وتتعهد الشركة بأن الطلاب الذين أكملوا الدورة التدريبية بنجاح يمكنهم استرداد الأموال إذا لم يجدوا وظيفة أو عملًا مستقلًا في غضون ستة أشهر.

منصة أكاديمية حسوب
منصة أكاديمية حسوب

10-منصة Udemy

Udemy عبارة عن منصة للتعلم عبر الإنترنت تصف الشركة نفسها على أنها سوق يجمع الأشخاص ذوي الخبرة في موضوع ما والأشخاص الذين يرغبون في التعرف على هذا الموضوع.

تعتبر الفصول الدراسية في Udemy عملية بشكل أساسي وذات صلة بالوظيفة وليست أكاديمية .

لا يمكن دائمًا أن تتنافس جودة الدورات مع تلك التي توفرها الجامعات على منصات مثل edX و Coursera.

على الجانب الإيجابي ، فإن العديد من منشئي دورات Udemy هم في الواقع أساتذة أو طلاب دراسات عليا أو محترفون خبراء في مجالهم.

منصة Udemy
منصة Udemy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى