مقالات تكنولوجية

أحدث منتجات “آبل” 2022

أعلنت شركة “آبل” الأمريكية مؤخراً عن أحدث منتجاتها للعام الجديد وكان من بينها جهاز “ماك إير” جديد، وأنظمة تشغيل لهاتف “آيفون” وعدد من التطبيقات. إليك أحدث منتجات “آبل”.

جاء الإعلان عن المنتجات الجديدة خلال مؤتمر المطورين السنوي الذي انطلق يوم 6 يونيو الجاري ويستمر لمدة أربعة أيام لعرض أحدث ما ستقمه الشركة لعملائها.

وخلال اليوم الأول من المؤتمر الذي ينتظره المستخدمون من العام للعام، كشف عملاق التكنولوجيا الأمريكي عن إصدارات جديدة من أنظمة تشغيل أجهزتها، بما في ذلك “آي أو إس” (iOS) لآيفون، و”آيباد أو إس” (iPadOS) لآيباد، ونظام ماك (macOS)، ونظام “واتش أو إس” (watchOS) لساعات آبل الذكية وغيرها.

أحدث منتجات “آبل” 2022

نظام تشغيل جديد لهواتف آيفون

أطلقت الشركة نظام التشغيل الجديد “آي أو إس 16” (iOS 16)  لهواتف آيفون، وهو نظام ينضوي على العديد من الأنظمة والميزات الجديدة.

يضم النظام أيضاً أكبر عدد من التطبيقات الخاصة بالشاشة منذ إصدار أول هواتف آيفون. وهو يشمل  ثلاثة تغييرات أساسية في نظام الرسائل.

تشمل التغييرات: التحرير في حالة حدوث خطأ، التراجع عن الإرسال، وضع علامة “غير مقروء” على الرسائل التي تريد العودة لقراءتها في وقت لاحق.

عملت الشركة في النظام الجديد على توسيع قدرات خدمة “لايف تيكست” (Live Text)، التي كانت تساعد على قراءة النص من الصور الثابتة، وأصبحت الآن قادرة على القراء من مقاطع الفيديو.

ويتيح النظام ميزة نقل الإشعارات من جهاز “آبل تي في” (TV) إلى هاتف آيفون خلال مشاهدة الأحداث أو المباريات.

من بين الأمور الجديدة أيضاً، تعزيز تطبيق آبل للخرائط وتزويده بميزة الصور الحية التي تساعد على الوصول إلى الأماكن بطريقة أسهل.

وقالت الشركة إن النظام الجديد سيوسع وظائف خرائطها الإلكترونية الجديدة بحيث تشمل أماكن ركوب الدراجات، وتقديم تمثيل أفضل للأماكن في مواقع مثل لاس فيغاس أو شيكاغو.

إلى جانب ذلك، هناك مميزات كبيرة وكثيرة تخص شاشة الهاتف مع النظام الجديد الذي يوفر إمكانية قفل الشاشة بالضغط عليها لفترة بشكل متواصل أو تغيير عناصر الشاشة عبر النقر.

جيل جديد من شرائح “إم 2” لأجهزة “ماك

أعلنت آبل أيضاً عن نسخة جديدة من شرائح “إم 2” (M2)  بقياس 5 نانومترات، وتدعم 20 مليون ترانزستور، بسعة 100 غيغابايت من الذاكرة الموحدة، بزيادة قدرها 50% من سعة الشرائح الأقدم “إم 1”.

وتحتوي الشريحة الجديدة على وحدة معالجة مركزية ثمانية النوى، وهي واحدة من أحدث منتجات “آبل”.

جهاز “ماك بوك إير

كما كشفت الشركة عن جهازها الجديد “ماك بوك إير” الذي يأتي بتصميم جديد يدعم شريحة “إم 2” التي تم الإعلان عنها، وسيكون الجهاز متوفراً بأربعة ألوان: هي الأزرق الداكن والفضي والرمادي والنجمي.

ويأتي الحاسوب الجديد من آبل بسماكة 11.3 مليمترا، ووزن 2.7 رطل (1.2 كيلوغرام). ويدعم الشاحن الممغنط “ماغ سيف”، ومنفذين اثنين لأجهزة الصوتيات.

ويدعم الجهاز أيضاً منفذي “يو إس بي- سي” (USP-C)  لشحن جهازين في وقت واحد.

ويأتي الحاسوب بشاشة 13.6 بوصة، وهي شاشة أكبر حجماً من الموجودة في أجهزة سابقة، ولها حواف أكثر نحافة، ودرجة إضافة أعلى بنحو 25%.، ويدعم الجهاز أيضاً كاميرا أمامية بدرجة دقة 1080 بكسلا.

نظام تشغيل جديد للساعات الذكية

من خلال نظام التشغيل الجديد “واتش أو إس 9” (WatchOS 9)، سيكون المستخدم قادراً على تثبيت التطبيقات على الشاشة الرئيسية للساعة للوصول إليها بسهولة.

إضافة إلى ذلك، جاء النظام الجديد مزوداً بخواص جديدة لتطبيق اللياقة البدنية، وهو يتابع سرعة ضربات القلب ويساعد على تحديد مدى صعوبة التدريبات البدنية.

ويضم النظام للمرة الأولى برنامج لياقة بدينة يدعم مستشعرات حركة لتتبع التدريبات البدنية، وتطبيق “سليب ستايجس” (Sleep Stages)  لتتبع النوم الصحي.

ويتتبع التطبيق الجديد معدلات الاستيقاظ والنوم سواءً كان عميقاً أو متقطعاً، ويضع أبحاثاً عن ملاحظته لحالة الجسم خلال النوم، كما يمكن استغلال البيانات التي يجمعها في الفحوص الطبية الرسمية.

إلى جانب ذلك، سيكون مستخدمي آيفون الاستفادة بتطبيق جديد للصحة اسمه “ميديكاشنز” (Medications)، الذي ينبهك لمواعيد تناول الأدوية، وهو مفيد لأولئك الذين يتعاطون أكثر من دواء في اليوم الواحد.

يمكن لهذا التطبيق الصحي الجديد استشعار كميات العقاقير الزائدة عن حاجة الجسم وذلك في حال تناولت الأدوية عبر استخدام كاميرا آيفون بعد توصيلها بالتطبيق.

يمكن للتطبيق أيضًا تنبيهك في حالة تعارض مادة الأدوية مع بعض المشروبات التي ترغب بتناولها.

آيباد.. نظام تشغيل جديد بمزايا فريدة

إلى جانب ما سبق، كشفت آبل أيضاً عن نظام التشغيل الجديد “آيباد أو إس 16” (iPadOS 16) لأجهزتها اللوحية، والذي يوفر خدمة جديدة للتعاون بين التطبيقات.

ومن خلال النظام، سيكون بإمكانك استخدام أكثر من تطبيق في وقت واحد وأنت ترسل او تستقبل رسالة نصية مثلا. كان هذا مطلباً قديماً لمستخدمي آيباد.

من خلال النظام، سيكون المستخدم قادراً على استقبال مكالمات هاتفية أو مكالمات فيديو أو إجرائها خلال استخدامه لتطبيقات أو متصفحات أخرى. يمكنك أيضاً إجراء مكالمات مجمعة في نفس الوقت عبر النظام الجديد.

وطوّرت آبل ترقيات لعدد من تطبيقاتها بما في ذلك تطبيق فايلز (Files) وتطبيق كالندر (Calendar).

ويتيح النظام الجديد خاصية “ستايج مانيجر” (Stage Manager) التي تسهل عملية تعدد المهام خلال استخدام آيباد، وتتيح اتصال الأجهزة اللوحية بشاشات خارجية.

ماك أو إس فينتشورا.. نظام التشغيل الجديد لحواسيب “ماك

من بين الأنظمة الجديدة التي جرى الكشف عنها أيضاً، نظام التشغيل الجديد لأجهزة “ماك” والمسمى “ماك أو إس فينتشورا” (Mac OS Ventura). والذي يضيف ميزة “ستايج مانيجر” (Stage Manager).

ستقوم هذه الميزة بعدد من الأمور منها: إعادة ترتيب كافة النوافذ المفتوحة على جانب الشاشة، وجلب تطبيق واحد في المقدمة وآخر في المنتصف. وتقوم أيضاً بتنظيم سطح المكتب في حال تستخدم الحاسوب.

وأضافت الشركة خدمة جديدة هي “سبوت لايت” التي توفر العرض السريع وتتيح لك البحث في تفاصيل الصور، وستكون الخدمة متوافرة على هواتف آيفون أيضا.

وحسّنت الشركة خدمات متصفح “سفاري” ومنحته خاصية “شيرد تاب غرويز” التي تسهل عملية الاتصال عبر فيس تايم والمحادثات النصية.

وأضافت آبل أيضاً ترقية جديدة لمتصفح “سفاري” وهي “باس كيز (Passkeys) التي تقوم بحماية كلمات المرور على أجهزة آبل.

ومن بين المميزات التي أتاحتها الشركة على نظام التشغيل الجديد لجهاز “ماك”، خدمة “هاند أوف” التي تتيح إطلاق محادثة فيديو عبر الآيفون ثم نقلها إلى جهاز الآيباد أو جهاز الماك.

وأخيراً، فقد كشفت الشركة عن خاصية كونتيوتي كاميرا” (Continuity Camera)، التي تتيح استخدام كاميرا آيفون وكأنها كاميرا للحاسوب، لإجراء محادثات الفيديو عبر أجهزة ماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى